spanking_mad

أن نضرب أو لا نضرب تلك هى المسألة!


عزيزاتى الأمهات الذكيات…

قد لا تعرف الكثير منكن هذه المعلومة, لكن هناك جدل كبير فى العالم الأن حول استخدام الضرب أو أى شكل من أشكال العقاب الجسدى مع الأطفال كوسيلة تربوية. و سبب الجدل هو أن هذه الطريقة ما تزال تستخدم كم قبل الكثير من أولياء الأمور حول العالم (يعنى مش احنا بس) بل و يدافعون عنها كذلك باعتيارها أفضل وسيلة تربوية فى العالم-على الرغم من تحذيرات اختصاصيو التربية و أطباء الأطفال حول العالم- مستخدمين عبارات مثل:

  • ما احنا اتضربنا و احنا عيال و ادينا ذى الفل اهوه مالنا؟

  • والله أنا جربت معاه كل حاجة بس هو شخصيته كدة

ويدفع هذا الجدل على الساحة العديد من الحوادث التى تخطى فيها العقاب الجسدى حده ووصل الأمر الى المحاكم بسبب تعرض الطفل الى اصابات خطيرة أو حتى الوفاة!

يمكنكن قراءة بعض هذه الحوادث غير مترجمة الى العربية عن طريق هذه الروابط:

قضية الصلصة الحارة

اولياء أمور يقتلون أطفالهم ضربا

فى مقالة Red hot parenting  يسأل د.ريتشارد ريندى سؤالا مهما قد يساعدنا على حسم هذا الجدل (ربما) وهو … هل الضرب مجدى؟؟ أليس هذا هو لب الموضوع؟ أولياء الأمور يضربون أطفالهم لتعليمهم السلوك الجيد ويبعدهم عن السىء… بمنتهى البساطة. والضرب كما يبدو فى الظاهر هو أفضل وسيلة لذلك لأنه الأسرع – بدلا من أضاعة ساعتين أو أكثر فى الصراخ المتابادل مع الطفل يضرب الطفل و ينتهى الأمر كله فى دقائق معدودة و بالمرة ينفس ولى الأمر عن غيظه و احباطه و نهاية سعيدة للجميع!

 هممم مش بالظبط!

وفقا لدراسة حديثة اجريت فى كندا على اكثر من 11000 أسرة, تابعوا خلالها النطور السلوكى لأطفال من سن الحضانة وحتى الصف الثالث الابتدائى, ان الضرب سبب رئيسى فى حدوث مشاكل سلوكية لدى الأطفال على المدى البعيد…فصحيح أنه قد يبدو لولى الأمر انه وجد الحل السريع للمشكلة الحالية…مثلا كسر كوبا…لكنه على المدى البعيد يتسبب فى مشاكل نفسية عميقة لدى الطفل, تعبر عن نفسها من خلال مستواه الدراسى بالمقارنة بالأطفال الذين لا يضربون وكذلك مدى تمرده واستجابته للنصح من الكبار واتزانه النفسى عموما.

وعلقت احدى القارئات على المقالة قائلة أنها من خلال عملها اكدت ان أسواء و اعنف الأطفال و اكثرهم تمردا هم اللذين يضربون بشكل دائم فى بيوتهم. كما اضافت أن الضرب لا يعلم الطفل الدرس الذى يظن ولى الأمر انه يصل بسهولة (اذا ارتكبت هذا الخطاء ثانية ستتألم) بل يتعلم شيئان, ان يكون اكثر حيطة المرة القادمة حتى لا يتم القبض عليه (فهو لم يفهم ما الخطاء فيما فعل فقط ان ولى الأمر يعتقد انه خطاء لذا لا مانع من تكراره اذا لم يراه احد),,ان الضرب مسموح به خصوصا لاخضاع الأخرين لتنفيذ أوامره! وتضيف الضرب ليس اسلوبا للتربيه بل هو فى العادة ردة فعل من ولى أمر مرهق و متوتر فقد صبره وينفس عن ذلك بالضرب…التربية هى استغلال كل ثانية مع طفلك باعتبارها وسيلة للتعليم.

من هذا نطرح سؤال: اذا لم يكن الضرب هو الحل فماهو؟

سأحاول الاجابة على ذلك فى مقالات أخرى لكن يهمنى أن اسمع تجارب الأمهات الحياتية مع أولادهم…شاركونا و منكم نستفيد و نتعلم.

About these ads

فكرة واحدة على ”أن نضرب أو لا نضرب تلك هى المسألة!

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s